وإليك أيها القارئ الكريم مسائل في الأضحية وأحكامها تحت العناوين الآتية:
===============
الهوامش :
1) انظر: المغني، جـ13 ص360. 2) البخاري: كتاب الأضاحي، جـ6 ص234.
3) أخرجه أحمد، والحاكم وصححه، ووافقه الذهبي… 4) مسلم: ح/1977.
5) انظر: المغني، جـ13ص361، المجموع، جـ8ص356.
6) أخرجه البيهقي، وصححه الألباني في الإرواء. 7) البخاري: كتاب الاضاحي، جـ6ص234.
8) قال ابن حجر: (أخرجه أحمد، ولكن في سنده انقطاع ووصله الدار قطني ورجاله ثقات) (الفتح، جـ10ص10).
9) البخاري: كتاب الاضاحي، جـ6ص237.
10) أي: إن أظلافه، ومواضع البروك منه، وما أحاط بعينيه: أسود.
11) مسلم: ح/1967. 12) أخرجه عبدالرزاق بإسناد صحيح.
13) أورده الهيثمي في المجمع (جـ4 ص350).. 14) أخرجه البخاري ومسلم.
15) صحيح سنن أبي داود للألباني، ح/1553. 16) متفق عليه. 17) أخرجه مسلم.
18) المغني: جـ13 ص368، ابن كثير، جـ5 ص412. 19) أخرجه الترمذي، جـ2 ص90.
20) أخرجه مسلم. 21) أخرجه النسائي، جـ3 ص915. 22) المغني، جـ13 ص369.
23) أخرجه مسلم. 24) أي: عرجها. 25) أي: المنكسرة. 26) أي: المهزولة.
27) أي: لا مخ لها لضعفها وهزالها. 28) صححه الألباني، انظر: الإرواء، جـ4 ص361.
29) أخرجه مسلم. 30) انظر: أحكام الأضحية للشيخ ابن عثيمين.
جزاكم الله خيرا .
لا استطيع ان اربى شعر ذقنى لانه يسبب لى التهابات فهل احلقها ام لا
إحلقها
السلام عليكم
هل يجوز عدم الاضحية مع العلم انا مقتدر على اذلك ولكن الوالد يقوم بلااضحي عن الاولاد جميعا
إلى الأخ الذي يشكو من الحكة ولا يستطيع تربية لحيته بسببها أهديه هذه الفتوى :
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=142511&Option=FatwaId
رقـم الفتوى : 142511
عنوان الفتوى : هل المصاب بالحكة يسوغ له حلق اللحية
تاريخ الفتوى : الثلاثاء 2 ذو الحجة 1431 / 9-11-2010
السؤال
أريد السؤال عن حلق اللحية إذا كنت أتأثر من الشعر الطويل؟ فكلما طال شعري ـ سواء اللحية، أو شعر الرأس ـ كثرت الحكة وتحسست منها.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فحلق اللحية محرم على الراجح من كلام أهل العلم، وأما الأخذ منها فقد ذهب كثيرون من أهل العلم إلى جواز أخذ ما زاد على القبضة مطلقا، وهذا في الظروف الطبيعية، وأما من كان يلحقه ضرر بتوفيرها فيجوز له حلقها أو الأخذ منها حسب ما تقتضيه الضرورة، لأن الضرورات تبيح المحظورات، كما قال أهل العلم، ولكن الضرورة تقدر بقدرها، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 69598.
وراجع لمزيد الفائدة الفتوى رقم: 102769.
لكن مجرد الحكة إذا لم تتفاحش ليس أذى يبيح الإقدام على محرم، علما بأن من لم يعتد إطلاق اللحية فقد يتأثر بشيء من هذه الحساسية في بداية إعفائها، ولكن لا يلبث أن يعتاد هذا وتزول هذه الحساسية.
والله أعلم.
هل يجوز ان اضحى وانا مديون؟
هل يجوز أن أقترض المال من أجل شراء أضحية العيد
ولاكن عندي قدرة في إرجاع هذا الدين فيما بعد و شكرا